منتدي جمال عزوز

أهلا بكم في المنتدى
منتدي جمال عزوز

منتدي الادب والفنون والكتابات النثرية والقصة القصيرة

المواضيع الأخيرة

» من كتاب الشخصية6
الإثنين ديسمبر 09, 2013 5:48 pm من طرف Admin

» من كتاب الشخصية5
الإثنين ديسمبر 09, 2013 5:46 pm من طرف Admin

» من كتاب الشخصية4
الإثنين ديسمبر 09, 2013 5:45 pm من طرف Admin

» من كتاب الشخصية3
الإثنين ديسمبر 09, 2013 5:44 pm من طرف Admin

» من كتاب الشخصية2
الإثنين ديسمبر 09, 2013 5:42 pm من طرف Admin

» من كتاب الشخصية
الإثنين ديسمبر 09, 2013 5:41 pm من طرف Admin

» نموذج من بناء الشخصية
الإثنين ديسمبر 09, 2013 5:39 pm من طرف Admin

» كيف تنشأ الرواية أو المسرحية؟
الإثنين ديسمبر 09, 2013 5:38 pm من طرف Admin

» رواية جديدة
الإثنين ديسمبر 09, 2013 5:26 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

أكتوبر 2017

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

تصويت

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 254 مساهمة في هذا المنتدى في 142 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 35 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو sansharw فمرحباً به.

سحابة الكلمات الدلالية


    الحكم المنتخبة من كتاب طبقات الأطباء لابن أبي أصيبعة

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 150
    نقاط : 444
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/10/2009
    العمر : 43

    الحكم المنتخبة من كتاب طبقات الأطباء لابن أبي أصيبعة

    مُساهمة  Admin في الأربعاء أغسطس 25, 2010 12:51 am



    فرج حسن البوسيفي
    بنغازى /ليبيا

    ليكن ما تكتب من خير ما يقرأ وما تحفظ من خير ما يكتب . ارسطوطاليس

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن سار على هداه .
    وبعد: فإن المتصفح لتراث المسلمين يجدهم لا يتورعون في أخذ العلم النافع مهما كانت مصادره، وقائدهم في ذلك عدة نصوص مقدسة من بينها ما ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم أقر حكمة قالها شيطان لأبي هريرة لما نصحه بقراءة آية الكرسي إذا آوى لفرشه بقوله: "صدقك وهو كذوب"، وكنت قد لخصت بعض الحكم من كتاب طبقات الأطباء لابن أبي أصيبعة لأبقراط وأرسطوطاليس وأسقليبيوس وأفلاطون وسقراط وفيثاغورس، وما ورد عنهم في ذم النساء مطلقا غير مقبول إلا إذا صرف في شريعتنا إلى الغير الصالحات وهذا الذم يستوي فيه الرجال والنساء، وكان عملي فيه كالآتي:
    جردْتُ الكتاب، ثم استخرجت منه غالب الحكم الواردة فيه، وشرحت أحيانا وجعلت كلامي بين قوسين، وضبطتُ أحيانا أخرى، ورتبتها على حروف المعجم واخترت الآتي:

    حرف الألف
    اتفاق النفوس باتفاق هممها واختلافها باختلاف مرادها . سقراط
    اتقوا من تبغضه قلوبكم . سقراط
    أثن على ذي المودة خيراً عند من لقيت فإن رأس المودة حسن الثناء كما أن رأس العداوة سوء الثناء . سقراط
    احذر الحرص فأما ما هو مصلحك ومصلح على يديك فالزهد واعلم أن الزهد باليقين واليقين بالصبر والصبر بالفكر فإذا فكرت في الدنيا لم تجدها أهلاً لأن تكرمها بهوان الآخرة لأن الدنيا دار بلاء ومَنْزِلُ بُلغة .
    إحسانك إلى الحر يحركه على المكافأة وإحسانك إلى الخسيس يحركه على معاودة المسألة . أفلاطون
    اختصار الكلام طي المعاني . ارسطوطاليس
    إذا أردت الغنى فاطلبه بالقناعة فإنه من لم تكن له القناعة فليس المال مغنيه وإن كثر . ارسطوطاليس
    إذا أردت أن تدوم لك اللذة فلا تستوف الملتذ أبداً بل دع فيه فضله تدوم لك اللذة . أفلاطون
    إذا أعطاك اللَّه ما تحب من الظفر فافعل ما أحب من العفو . ارسطوطاليس كتبه إلى الاسكندر
    إذا خاطبت من هو أعلم منك فجرد له المعاني ولا تكلف بإطالة اللفظ ولا تحسينه وإذا خاطبت من هو دونك في المعرفة فأبسط كلامك ليلحق في أواخره ما أعجزه في أوائله‏ . أفلاطون
    إذا خبث الزمان كسدت الفضائل وضرت ونفقت الرذائل ونفعت وكان خوف الموسر أشد من خوف المُعسر . أفلاطون ‏
    إذا صادقت رجلاً وجب أن تكون صديق صديقه وليس يجب عليك أن تكون عدو عدوه‏ . أفلاطون
    إذا طابق الكلام نية المتكلم حرك نية السامع وإن خالفها لم يحسن موقعه ممن أريد به . أفلاطون
    إذا فاتك الأدب فالزم الصمت‏ . من مقالة أرسطوطاليس
    إذا قامت حجتك في المناظرة على كريم أكرمك ووقرك وإذا قامت على خسيس عاداك واصطنعها عليك‏ . أفلاطون
    إذا كان الغدر بالناس طباعاً كانت الثقة بكل أحد عجزاً وإذا كان الرزق مقسوماً كان الحرص باطلاً . أبقراط
    إذا لم يكن عقل الرجل أغلب الأشياء عليه كان هلاكه في أغلب الأشياء عليه . سقراط
    إذا هرب الحكيم من الناس فاطلبه وإذا طلبهم فاهرب منه . أفلاطون
    إذا وليت أمراً فأبعد عنك الأشرار فإن جميع عيوبهم منسوبة إليك . سقراط
    استحب الفقر مع الحلال عن الغنى مع الحرام . سقراط
    استعمل مع فرط النصيحة ما تستعمله الخونة من حسن المداراة ولا تدخل عليك العجب لفضلك على أكفائك فيفسد عليك ثمرة ما فضلت به‏ . أفلاطون
    استهينوا بالموت فإن مرارته في خوفه . سقراط
    أصلح نفسك لنفسك يكن الناس تبعاً لك . ارسطوطاليس
    اطلب الغنى الذي لا يفنى والحياة التي لا تتغير والملك الذي لا يزول والبقاء الذي لا يضمحل . ارسطوطاليس
    اطلب في الحياة العلم والمال تحز الرئاسة على الناس لأنهم بين خاص وعام فالخاصة تفضلك بما تحسن والعامة تفضلك بما تملك‏ . أفلاطون ‏
    اطلب في حياتك العلم والمال والعمل الصالح فإن الخاصة تفضلك بما تحسن والعامة بما تملك والجميع بما تعمل‏‏ . أفلاطون
    إعطاء الفاجر تقوية له على فجوره والصنيعة عند الكفور إضاعة للنعمة وتعليم الجاهل ازدياد في الجهل ومسألة اللئيم إهانة للعرض . أسقليبيوس
    اعلم أن من علامة تنقل الدنيا وكدر عيشها أنه لا يصلح منها جانب إلا بفساد جانب آخر ولا سبيل لصاحبها إلى عز إلا بإذلال ولا استغناء إلا بافتقار واعلم أنه ربما أصيبت بغير حزم في الرأي ولا فضل في الدين فإن أصبحت حاجتك منها وأنت مخطئ أو أدبرت عنك وأنت مصيب فلا يستخفنك ذلك إلى معاودة الخطأ ومجانبة الصواب‏‏ . ارسطوطاليس
    اعلم أنك في أثر من مضى سائر وفي محل من فات مقيم وإلى العنصر الذي بدأت منه تعود‏ . سقراط
    افترص من عدوك الفرصة واعمل على أن الدهر دول . ارسطوطاليس
    أفضل السيرة طيب المكسب وتقدير الإنفاق . سقراط
    أفضل الملوك من بقي بالعدل ذكره واستملى من أتي بعده بفضائله‏ . أفلاطون
    أقرب شيء الأجل وأبعد شيء الأمل وآنس شيء الصاحب المؤاتي وأوحش شيء الموت . سقراط
    اقمع أهل الفجور على أنك تصلح دينك ورعيتك بذلك . ارسطوطاليس
    أكتم سر غيرك كما تحب أن يكتم غيرك سرك وإذا ضاق صدرك بسرك فصدر غيرك به أضيق . سقراط
    أكثر الفضائل مُرّةُ المبادئ حلوةُ العواقب وأثر الرذائل حلوة المبادئ مرة العواقب‏ . أفلاطون
    الأدب يغني عن الحسب . من مقالة أرسطوطاليس
    الارتقاء إلى السؤدد صعب والانحطاط إلى الدناءة سهل‏ . من مقالة أرسطوطاليس
    الاستهتار بالنساء فعل النوكي . من مقالة أرسطوطاليس
    الاشتغال بالفائت تضييع الأوقات . من مقالة أرسطوطاليس
    الأشرار يتبعون مساوئ الناس ويتركون محاسنهم كما يتتبع الذباب المواضع الفاسدة من الجسد ويترك الصحيح منه . أفلاطون
    الإفراط في النصيحة يهجم بصاحبها على كثير من الظنة‏ . أفلاطون
    الأمل خداع الناس(لأنه مدعاة للتسويف) . أفلاطون
    الأمن من الفقر خير من الغنى مع الخوف . أبقراط
    الإنسان الذي اختبرته بالتجربة فوجدته لا يصلح أن يكون صديقاً وخلاً احذر من أن تجعله لك عدواً . فيثاغورس
    الأيام تفيد الحكم . من مقالة أرسطوطاليس
    ألذ الأشياء استفادة الأدب واستماع أخبار لم تكن سمعت . سقراط
    امتحِن المرء في وقت غضبه لا في وقت رضاه وفي حين قدرته لا في حين ذلته . ارسطوطاليس
    أمس أجل واليوم عمل وغداً أمل . أسقليبيوس
    إن الأردياء(جمع رديء) ينقادون بالخوف والأخيار ينقادون بالحياء فميز بين الطبقتين واستعمل في أولئك الغلظة والبطش وفي هؤلاء الأفضال والإحسان . ارسطوطاليس كتبه إلى الاسكندر في وصاياه له
    إن الأمور التي يشرف بها الملوك ثلاثة سَن السنن الجميلة وفتح الفتوح المذكورة وعمارة البلدان المعطلة . ارسطوطاليس
    إن كان لا بد لك من النساء فاجعل لقاءك لهن كأكل الميتة لا تأكل منها إلا عند الضرورة فتأخذ منها بقدر ما يقيم الرمق فإن أخذ آخذ منها فوق الحاجة أسقمته وقتلته . سقراط
    إن لم تصبر على تعب العلم صبرت على شقاء الجهل‏ . ارسطوطاليس ‏
    أنفس ما لزمه الأحداث الأدب وأول نفعه لهم أنه يقطعهم عن الأفعال الرديئة . سقراط
    أنفع شيء للإنسان أن يعنى بتقويم نفسه أكثر من عنايته بتقويم غيره‏ . أفلاطون
    أنفع ما اقتناه الإنسان الصديق المخلص . سقراط
    أنكى شيء لعدوك أن لا تريه أنك تتخذه عدواً . فيثاغورس
    إنما المرأة مثل النخلة ذات السلاع إن دخل في بدن إنسان عقره وحملها الرطب الجني‏ . سقراط ‏
    إنما جعل للإنسان لسان واحد وأذنان ليكون ما يسمعه أكثر مما يتكلم به . سقراط
    إنما يحمل المرء على ترك ابتغاء ما لم يعلم قلة انتفاعه بما قد علم . ارسطوطاليس
    إني لأعجب ممن يحتمي من المآكل الرديئة مخافة الضرر ولا يدع الذنوب مخافة الآخرة‏ . أسقليبيوس
    أهل الدنيا كصور في صحيفة كلما نشر بعضها طوي بعضها . سقراط
    أي مَلِك نازع السوقة هُتِك شرفه . ارسطوطاليس
    إياك في وقت الحرب أن تستعمل النجدة وتدع العقل فإن للعقل مواقف قد تتم بلا حاجة إلى النجدة ولا ترى للنجدة غنى عن العقل . أفلاطون

    حرف الباء
    باحتمال المؤن يجب السؤدد . ارسطوطاليس
    بإصابة المنطق يعظم القدر ويرتقي الشرف . من مقالة أرسطوطاليس
    بالأداب تلقيح الأفهام ونتائج الأذهان . من مقالة أرسطوطاليس
    بالأفضال تعظم الأقدار . ارسطوطاليس
    بالأفضال يكون السؤدد . من مقالة أرسطوطاليس
    بالإنصاف يحب التواصل . من مقالة أرسطوطاليس
    بالإنعام يستحق اسم الكرم . من مقالة أرسطوطاليس
    بالإيثار يستوجب اسم الجود . من مقالة أرسطوطاليس
    بالتأني تسهل المطالب . من مقالة أرسطوطاليس
    بالتواضع تتم النعمة . ارسطوطاليس
    بالتواضع تكثر المحبة وبالعفاف تزكو الأعمال . من مقالة أرسطوطاليس
    بالحكم تكثر الأنصار . من مقالة أرسطوطاليس
    بالرفق تستخدم القلوب . من مقالة أرسطوطاليس
    بالسعايات تنشأ المكاره . ارسطوطاليس
    بالصدق يتم الفضل . من مقالة أرسطوطاليس
    بالعافية يوجد طيب الطعام والشرب . من مقالة أرسطوطاليس
    بالعدل يقهر العدو . من مقالة أرسطوطاليس
    بالفكر الثاقب يدرك الرأي العازب(البعيد) . من مقالة أرسطوطاليس
    بالمن يكفر بالإحسان، وبالجحد للإنعام يجب الحرمان‏ . من مقالة أرسطوطاليس
    بالوفاء يدوم الإخاء . من مقالة أرسطوطاليس
    بترك ما لا يعنيك يتم لك الفضل . ارسطوطاليس
    بحسن الاعتبار تضرب الأمثال . من مقالة أرسطوطاليس
    بحلول المكاره يتنغص العيش وتتكدر النِّعم . من مقالة أرسطوطاليس
    بخفض الجناح تتم الأمور . من مقالة أرسطوطاليس
    بذل الوجه إلى الناس هو الموت الأصغر . ارسطوطاليس
    بسعة الأخلاق يطيب العيش ويكمل السرور . من مقالة أرسطوطاليس
    بعوارض الآفات تكدر النعم على المنتمين . سقراط
    بلين الكلم تدوم المودة في الصدور . من مقالة أرسطوطاليس
    البخيل ذليل وإن كان غنياً والجواد عزيز وإن كان مقلاً . من مقالة أرسطوطاليس


    حرف التاء
    التجارب ليس لها غاية والعاقل منها في زيادة . من مقالة أرسطوطاليس
    التروي في الأمور يبعث على البصائر . من مقالة أرسطوطاليس
    التقوى شعار العالم والرياء لبوس الجاهل . من مقالة أرسطوطاليس
    التمني سبب الحسرة . من مقالة أرسطوطاليس
    حرف الجيم
    الجاهل عدو لنفسه فكيف يكون صديقاً لغيره . ارسطوطاليس
    الجاهل من عثر بحجر مرتين . سقراط
    الجهل سر الأصحاب(لأنه والله أعلم لو علم عيب صاحبه لما صاحبه) . ارسطوطاليس
    حرف الحاء
    حُسَن الخلق يغطي غيره من القبائح، وسوء الخلق يقبح غيره‏ . سقراط
    حسن الصمت جلالة الهيبة . (لم استحضر الآن قائلها)
    الحاجة تفتح باب الحيلة . ارسطوطاليس
    الحسن الخلق من صبر على السيئ الخلق‏ . أفلاطون
    الحكمة رأس العلوم . من مقالة أرسطوطاليس
    الحكمة شرف من لا قديم له(يعني يصبح بها شريفا وإن لم يكن في أصله شريفا) . ارسطوطاليس
    الحِلم لا ينسب إلا إلى من قدر على السطوة، والزهد لا ينسب إلا إلى من ترك بعد القدرة‏ . أفلاطون
    الحياء إذا توسط أوقف الإنسان عما عابه، وإذا أفرط أوقفه عما يحتاج إليه وإذا قصر خلع عنه ثوب التجمل في كثير من أحواله‏ . أفلاطون
    حرف الخاء
    خذ نفسك بإثبات السنة(المحافظة على الطريقة) فإن فيها إكمال التقي . ارسطوطاليس
    خير الأمور أوسطها . سقراط
    خير من الخير من عمل به، وشر من الشر من عمل به . سقراط
    الأخلق بالإنسان أن يفعل ما ينبغي لا ما يشتهي . فيثاغورس
    حرف الدال
    دارِ الرعية مداراة من قد انتهكت عليه مملكته وكثرت عليه أعداؤه . ارسطوطاليس
    داووا الغضب بالصمت . سقراط
    دفع الشر بالشر جَلَد ودفع الشر بالخير فضيلة . ارسطوطاليس
    الدنيا دول مرة لك وأخرى عليك فإن توليت فأحسن وإن تولوك فَلِن . فيثاغورس
    الدنيا سجن لمن زهد فيها وجنة لمن أحبها . سقراط
    الدنيا كنار مضرمة على محجة فمن اقتبس منها ما يستضيء به في طريقه سلم من شرها ومن جلس ليحتكر منها أحرقته بحرها . سقراط
    حرف الذال
    الذكر الصالح خير من المال فإن المال ينفد والذكر يبقى والحكمة غنى لا يعدم ولا يضمحل . سقراط
    حرف الراء
    رب متحرز من الشيء تكون منه آفته‏ . سقراط
    رضى الناس غاية لا تدرك فلا تَكْرَهُ سخط من رضاه الجور‏ . ارسطوطاليس
    رغبتك فيمن يزهد فيك ذل نفس وزهدك فيمن يرغب فيك قِصر همة . ارسطوطاليس
    الرياضة تشحذ القريحة(الرياضة تهذيب الأخلاق النفسية وتمحيصها عن خلطات الطبع ونزعاته . التعريفات للجرجاني بتصرف) . من مقالة أرسطوطاليس
    حرف السين
    سبيل من له دين ومروءة أن يبذل لصديقه نفسه وماله ولمن يعرفه طلاقة وجهه وحسن محضره ولعدوه العدل وأن يتصاون عن كل حال يعيب‏ . أسقليبيوس
    ستة لا تفارقهم الكآبة؛ الحقود والحسود وحديث عهد بغنى وغني يخاف الفقر وطالب رتبة يقصر قدره عنها وجليس أهل الأدب وليس منهم . سقراط
    سوء الأدب يهدم ما بناه الأسلاف . ارسطوطاليس
    السرعة في الجواب توجب العثار . من مقالة أرسطوطاليس
    السعيد من اتعظ بغيره‏ . ارسطوطاليس
    السيئ الخلق مخاطر صاحبه . من مقالة أرسطوطاليس
    حرف الشين
    شهوات الناس تتحرك بحسب شهوات الملك وإرادته . أفلاطون
    الشرير العالِم يسره الطعن على مَن تقدمه من العلماء ويسوؤه بقاء من في عصره منهم لأنه يحب أن لا يعرف بالعلم غيره؛ لأن الأغلب عليه شهوة الرئاسة، والخيِّر العالم يسوؤه فقد أحد من طبقته في المعرفة لأن رغبته في الازدياد وإحياء علمه بالمذاكرة أكثر من رغبته في الرئاسة والغلبة‏ . أفلاطون
    الشيء الذي لا ينبغي أن يقال وإن كان حقاً مدح الإنسان نفسه . ارسطوطاليس

    حرف الصاد
    صديق الجاهل مغرور . من مقالة أرسطوطاليس
    صديق الملول زائل عنه . من مقالة أرسطوطاليس
    صير الدين موضع ملكك فمن خالفه فهو عدو لملكك ومن تمسك بالسنة فحرام عليك ذمه وإدخال المذلة عليه واعتبر ممن مضى ولا تكن عبرة لمن بعدك . ارسطوطاليس
    الصامت ينسب إلى العِيّ (ضدّ البَيَان) ويسلم، والمتكلم ينسب إلى الفضول ويندم . سقراط
    الصبر تأييد العزم وثمرة الفرج وتمحيق المحنة . من مقالة أرسطوطاليس
    الصبر يعين على كل عمل . سقراط
    الصدق قوام أمر الخلائق والكذب داء لا ينجو من نزل به ومن جعل الأجل إمامه أصلح نفسه ومن وسخ نفسه أبغضته خاصته . ارسطوطاليس
    الصمت خير من عجز المنطق . ارسطوطاليس
    حرف الطاء
    طالب الدنيا إن نال ما أمل تركه لغيره وإن لم ينل ما أمله مات بغصته . سقراط
    طالب الدنيا قصير العمر كثير الفكر . سقراط
    الطمع هو الفقر الحاضر واليأس الغنى الظاهر . من مقالة أرسطوطاليس
    الطمع يورث الذلة التي لا تستقال . ارسطوطاليس

    حرف الضاء
    الضيق الباع حسير النظر . من مقالة أرسطوطاليس

    حرف العين
    عامل الضعيف من أعدائك على أنه أقوى منك وتفقد جندك تفقد من قد نزلت به الآفة واضطرته إلى مدافعتهم . ارسطوطاليس
    عجباً لمن عرف فناء الدنيا كيف تلهيه عما ليس له فناء . سقراط
    عين المحب عمياء عن عيوب المحبوب‏‏ . أفلاطون‏
    العافية ملك خفي لا يعرف قدرها إلا من عدمها . أبقراط
    العالم يعرف الجاهل لأنه كان جاهلاً والجاهل لا يعرف العالم لأنه لم يكن عالماً . ارسطوطاليس
    العدل ميزان اللَّه عزّ وجلّ في أرضه وبه يؤخذ للضعيف من القوي وللمحق من المبطل فمن أزال ميزان اللَّه عما وضعه بين عباده فقد جهل أعظم الجهالة . ارسطوطاليس
    العقول مواهب والعلوم مكاسب . سقراط
    العلم روح والعمل بدن والعلم أصل والعمل فرع والعلم والد والعمل مولود وكان العمل لمكان العلم ولم يكن العلم لمكان العمل . أبقراط
    العلم كثير والعمر قصير فخذ من العلم ما يبلغك قليله إلى كثيره . أبقراط
    العمل خادم العلم والعلم غاية والعلم رائد والعمل مرسل . أبقراط
    حرف الغين
    غاية الأدب أن يستحي المرء من نفسه . أفلاطون
    حرف الفاء
    فوت الحاجة خير من طلبها إلى غير أهلها . أسقليبيوس

    حرف القاف
    قد يكتفي من حظ البلاغة بالإيجاز . من مقالة أرسطوطاليس
    قدم أهل الدين والصلاح والأمانة على أنك تنال بذلك في العاقبة الفوز وتتزين به في الدنيا . ارسطوطاليس
    قلة العيال أحد اليسارين . أبقراط
    القُـِنْيَةُ(في القاموس: ما اكتُسِبَ) مخدومة ومن خدم غير ذاته فليس بحر . سقراط
    حرف الكاف
    كثرة العدو تقلل الهدوء . فيثاغورس
    كف عن الشر يكف عنك‏ . ارسطوطاليس
    كفى بالتجارب تأدباً وبتقلب الأيام عظة . ارسطوطاليس
    كفى بالتجارب تأديباً وبتقلب الأيام عظة وبأخلاق من عاشرت معرفة . سقراط
    كل شيء يتهيأ فيه حيلة إلا القضاء . من مقالة أرسطوطاليس
    كل شيء يستطاع نقله إلا الطباع . من مقالة أرسطوطاليس
    كلام العجلة موكل به الزلل . ارسطوطاليس
    كن رءوفا رحيماً ولا تكن رأفتك ورحمتك فساداً لمن يستحق العقوبة ويصلحه الأدب . ارسطوطاليس
    كن مع والديك كما تحب أن يكون بنوك معك . سقراط

    حرف اللام
    لا أدري نصف العلم . من مقالة أرسطوطاليس
    لا تبطل عمراً في غير نفع ولا تضع لك مالاً في غير حق ولا تصرف لك قوة في غير عناء ولا تعدل لك رأياً في غير رشد فعليك بالحفظ لما أتيت من ذلك والجد فيه وخاصة في العمر الذي كل شيء مستفاد سواه وإن كان لا بد لك من إشغال نفسك بلذة فلتكن في محادثة العلماء ودرس كتب الحكمة‏ . ارسطوطاليس
    لا تجتمع الحكمة والمال لعز الكمال . أفلاطون
    لا ترج السلامة لنفسك حتى يسلم الناس من جورك ولا تعاقب غيرك على أمر ترخص فيه لنفسك واعتبر بمن تقدم واحفظ ما مضى والزم الصحة يلزمك النصر . ارسطوطاليس
    لا تردّن على ذي خطأ خطأه فإنه يستفيد منك علماً ويتخذك عدواً . سقراط
    لا تستصغر عدوك فيقتحم عليك المكروه من زيادة مقداره على تقديرك فيه . أفلاطون
    لا تصادم من كان على الحق ولا تحارب من كان متمسكاً بالدين . ارسطوطاليس
    لا تصحب الشرير فإن طبعك يسرق من طبعه شراً وأنت لا تدري‏ . أفلاطون ‏
    لا تصحبوا الأشرار فإنهم يمنون عليكم بالسلامة منهم . أفلاطون
    لا تطلب سرعة العمل واطلب تجريده فإن الناس لا يسألون في كم فرغ من هذا العمل وإنما يسألون عن جودة صنعه‏ . أفلاطون ‏
    لا تغفل فإن الغفلة تورث الندامة . ارسطوطاليس
    لا تكون كاملاً حتى يأمنك عدوك فكيف بك إذا كنت لا يأمنك صديقك . سقراط
    لا تنظر إلى أحد بالموضع الذي رتّبه فيه زمانه وانظر إليه بقيمته في الحقيقة فإنها مكانه الطبيعي‏ . أفلاطون ‏
    لا فخر فيما يزول ولا غنى فيما لا يثبت . ارسطوطاليس
    لا يؤتى الناطق إلا من سوء فهم السامع . من مقالة أرسطوطاليس
    لا يصدنك عن الإحسان جحود جاحد للنعمة . سقراط
    لا يكون الحكيم حكيماً حتى يغلب شهوات الجسم . سقراط
    لا يلام الإنسان في ترك الجواب إذا سئل حتى يتبين أن السائل قد أحسن السؤال لأن حسن السؤال سبيل وعلة إلى حسن الجواب . ارسطوطاليس
    لا يوجد الفخور محموداً ولا الغضوب مسروراً ولا الكريم حسوداً ولا الشره غنياً ولا الملول دائم الإخاء ولا مفتتح يعجل الإخاء ثم يندم . ارسطوطاليس
    لأن يموت الإنسان فيخلف مالاً لأعدائه خير له من أن يحتاج في حياته إلى أصدقائه‏ . أفلاطون
    لأهل الاعتبار في صروف الدهر كفاية وكل يوم يأتي عليه منه علم جديد . سقراط
    لسان الجاهل مفتاح حتفه . ارسطوطاليس
    لكل شيء ثمرة وثمرة قلة القنية تعجيل الراحة وطيب النفس الزكية . سقراط (والقُـِنْيَةُ في القاموس: ما اكتُسِبَ)
    لكل شيء خاصة وخاصة العقل حسن الاختيار . ارسطوطاليس
    للعادة على كل أحد سلطان . من مقالة أرسطوطاليس
    لن يسود من يتبع العيوب الباطنة من إخوانه . ارسطوطاليس
    لو سكت من لا يعلم لسقط الاختلاف . سقراط
    لولا العمل لم يطلب العلم ولولا العلم لم يطلب العمل ولأن ادع الحق جهلاً به أحبّ إليّ من أن أدعه زهداً فيه . أبقراط
    ليس تكمل خيريَّة الرجل حتى يكون صديقاً للمتعاديين . أفلاطون
    ليس شيء أصلح من أولي الأمر إذا صلحوا ولا أفسد لهم ولأنفسهم منهم إذا فسدوا فالوالي من الرعية بمنزلة الروح من الجسد الذي لا حياة له إلا بها . ارسطوطاليس
    ليس شيء أقرب إلى تغيير النعم من الإقامة على الظلم . من مقالة أرسطوطاليس
    ليس طلبي للعلم طمعاً في بلوغ قاصيته ولا الاستيلاء على غايته ولكن التماساً لما لا يسع جهله ولا يحسن بالعاقل خلافه‏ . ارسطوطاليس
    ليس معي من فضيلة العلم إلا علمي بأني لست بعالم . أبقراط
    ليس ينبغي للرجل أن يشغل قلبه بما ذهب منه ولكن يعتني بحفظ ما بقي عليه‏‏ . أفلاطون ‏
    ليكن أفضل وسيلتك إلى الناس محبتك لهم والتفقد لأمورهم ومعرفة حالهم واصطناع المعروف إليهم . أبقراط
    ليكن خوفك من تدبيرك على عدوك أكثر من خوفك من تدبير عدوك عليك . أفلاطون
    ليكن غضبك أمراً بين المنزلتين لا شديداً قاسياً ولا فاتراً ضعيفاً فإن ذلك من أخلاق السباع وهذا من أخلاق الصبيان . ارسطوطاليس
    ليكن ما تكتب من خير ما يقرأ وما تحفظ من خير ما يكتب . ارسطوطاليس
    اللؤم يهدم الشرف ويعرض النفس للتلف . ارسطوطاليس

    حرف الميم
    ما أحسن بالإنسان أن لا يخطئ وإن أخطأ فما أكثر انتفاعه بأن يكون عالماً بأنه أخطأ ويحرص في أن لا يعاود . فيثاغورس
    ما ضاع من عرف نفسه وما أضيع من جهل نفسه . سقراط
    ما كان في نفسك فلا تبده لكل أحد فما أقبح أن تخفي الناس أمتعتهم في البيوت ويظهرون ما في قلوبهم . سقراط
    ما لا ينبغي أن تفعله احذر أن تخطره ببالك . فيثاغورس
    ما معي من فضيلة العلم إلا علمي بأني لست بعالم . أفلاطون
    محاربة الشهوة أيسر من معالجة العلة . أبقراط
    مقاساة الأحمق عذاب الروح . من مقالة أرسطوطاليس
    من أحب أن لا تفوته شهرته فليشته ما يمكنه . سقراط
    من أحب لنفسه الحياة أماتها . أبقراط
    من أراد النجاة من مكائد الشيطان فلا يطيعن امرأة فإن النساء سلم منصوب ليس للشيطان حيلة إلا بالصعود عليه . سقراط
    من استطاع أن يمنع نفسه من أربعة أشياء فهو خليق أن لا ينزل به المكروه كما ينزل بغيره العجلة واللجاجة والعجب والتواني فثمرة العجلة الندامة وثمرة اللجاجة الحيرة وثمرة العجب البغضاء وثمرة التواني الذلة . فيثاغورس
    من أسرع يوشك أن يكثر عثاره . سقراط
    من أسرف في الشراب فهو من الأسفل . ارسطوطاليس
    من أسرف في حب الدنيا مات فقيراً . ارسطوطاليس
    من افتخر ارتطم . من مقالة أرسطوطاليس
    من أفرط في اللوم كره الناس حياته . ارسطوطاليس
    من الساعات تتولد الآفات . من مقالة أرسطوطاليس
    من اهتم بالدنيا ضيع نفسه ومن اهتم بنفسه زهد في الدنيا . سقراط
    من بخل على نفسه فهو على غيره أبخل ومن جاد على نفسه فذلك المرجو جوده . سقراط
    من تأنَّ لم يندم . من مقالة أرسطوطاليس
    من تجبر على الناس ذلته . ارسطوطاليس
    من تروى غنم . من مقالة أرسطوطاليس
    من تعلم العلم لفضيلته لم يوحشه كساده ومن تعلمه لجدواه انصرف بانصراف الحظ عن أهله إلى ما يكسبه‏ . أفلاطون
    من تفكر سلم . من مقالة أرسطوطاليس
    من جمع إلى شرف أصله شرف نفسه فقد قضى الحق عليه واستدعى التفضيل بالحجة ومن أغفل نفسه واعتمد على شرف آبائه فقد عقهم واستحق أن لا يقدَّم بهم على غيره . أفلاطون
    من حسن خلقه طابت عيشته ودامت سلامته وتأكدت في النفوس محبته ومن ساء خلقه تنكدت عيشته ودامت بغضته ونفرت النفوس منه . سقراط
    من حمل ما لا يطيق ارتبك . من مقالة أرسطوطاليس
    من ذاق حلاوة عِلْمٍ صبر على مرارة طرقه ومن وجد منفعة علم عني بالتزيد فيه . ارسطوطاليس
    من زاد علمه على عقله كان علمه وبالا عليه . من مقالة أرسطوطاليس
    من سأل علم . من مقالة أرسطوطاليس
    من صحب السلطان فلا يجزع من قوته كما لا يجزع الغواص من ملوحة البحر . أبقراط
    من طلب خدمة السلطان بغير أدب خرج من السلامة إلى العطب . من مقالة أرسطوطاليس
    من عجل تورط . من مقالة أرسطوطاليس
    من عرف الأيام لم يغفل الاستعداد‏ . أسقليبيوس
    من عرف بالحكمة لحظته العيون بالوقار . من مقالة أرسطوطاليس
    من عرف نفسه لم يضع بين الناس . من مقالة أرسطوطاليس
    من غلب عقلَه هواهُ افتضح . نقش خاتم سقراط
    من قل همه على ما فاته استراحت نفسه وصفاً ذهنه . سقراط
    من قنع مات غنياً . ارسطوطاليس
    من كان شريراً فالموت سبب راحة العالم من شره . سقراط
    من لا يستحي فلا تخطره ببالك . سقراط
    من لا يواس الإخوان عند دولته خذلوه عند فاقته‏ . أفلاطون
    من لم يشكر على ما أنعم به عليه أوشك أن لا تزيد نعمته . سقراط
    من لم ينفعه العلم لم يأمن ضرر الجهل . من مقالة أرسطوطاليس
    من مات قل حساده . ارسطوطاليس
    من مات محموداً كان أحسن حالاً ممن عاش مذموماً . ارسطوطاليس
    من مدحك بما ليس فيك من الجميل وهو راض عنك ذمك بما ليس فيك من القبيح وهو ساخط عليك . أفلاطون
    من ملك سره خفي عن الناس أمره . سقراط
    من نازع السلطان مات قبل يومه . ارسطوطاليس
    من واجهك فقد شتمك ومن نقل إليك نقل عنك . ارسطوطاليس
    من وجد برد اليقين أغناه عن المنازعة في السؤال ومن عدم دَرْك ذلك كان مغموراً بالجهل ومفتوناً بعجب الرأي ومعدولاً بالهوى عن باب التثبت ومصروفاً بسوء العادة عن تفصيل التعليم . من مقالة أرسطوطاليس
    من يجرب يزدد علماً ومن يؤمن يزدد يقيناً ومن يستيقن يعمل جاهداً ومن يحرص على العمل يزدد قوة ومن يكسل يزدد فترة ومن يتردد يزدد شكاً‏ . ‏سقراط
    المال يعطيه الحظ ويحفظه اللؤم ويهلكه السخاء . فيثاغورس
    المتعبد بغير معرفة كحمار الطاحون يدور ولا يبرح ولا يدري ما هو فاعل‏ . أسقليبيوس
    المتعرض للبلاء مخاطر بنفسه . من مقالة أرسطوطاليس
    المجرب أحكم من الطبيب . من مقالة أرسطوطاليس
    المخاطر خائب . من مقالة أرسطوطاليس
    المشورة تريك طبع المستشار . أفلاطون
    المَلِكُ الأعظم هو الغالب لشهواته . سقراط
    المَلِكُ كالنهر الأعظم تستمد منه الأنهار الصغار فإن كان عذباً عذبت وإن كان مالحاً ملحت‏ . أفلاطون

    حرف النون
    النساء كشجر الدفلى له رونق وبهاء فإذا أكله الغر قتله(الدفلى نبت مر الطعم جدا، وهو سم، وهو خطر بنفسه . بتصرف من تاج العروس) . سقراط
    النفس الخيرة مجتزئة بالقليل من الأدب والنفس الشريرة لا ينجع فيها كثير من الأدب لسوء مغرسها . سقراط
    النفس جامعة لكل شيء فمن عرف نفسه عرف كل شيء ومن جهل نفسه جهل كل شيء . سقراط
    النفوس أشكال فما تشاكل منها اتفق وما تضاد منها اختلف . سقراط
    النميمة تهدي إلى القلوب البغضاء . ارسطوطاليس

    حرف الواو
    الوفاء نتيجة الكرم . ارسطوطاليس

    حرف الياء
    يستوجب الزيادة من عرف نقص الدنيا . من مقالة أرسطوطاليس
    ينبغي أن يحترس من العدو القادر والصديق المكدر والمسلط الغاضب‏ . أفلاطون
    ينبغي أن يُعرف الوقت الذي يحسن فيه الكلام‏ والوقت الذي يحسن فيه السكوت . فيثاغورس
    ينبغي للعاقل أن لا يتكسب إلا بأزيد ما فيه ولا يخدم إلا المقارب له في خلقه‏ . أفلاطون
    ينبغي للعاقل أن يخاطب الجاهل مخاطبة الطبيب للمريض . سقراط
    اللهم اغفر لي ذنبي وارحمني وعافني واعف عني يارب، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 10:32 pm